القائمة الرئيسية

الصفحات

مهارة الاقناع

فن الاقناع
فى بعض الأحيان تريد إقناع شخص ما بفكره معينه ولكن الأمر بيكون صعب على كثير من الناس وهذا يرجع إلى أسلوب عرض الفكره والقدره والمهاره على إقناع الآخرين ، فالبعض يرى أن عملية الاقناع سهله ولكنها فعلا تحتاج إلى دراسه وتدريب.

ولكى تستطيع إقناع أى شخص بفكرة يجب عليك أن تكون مقتنع بالفكرة أولا ، وأن تكون مؤمن بقبول هذا الشخص للفكره فإن لن تؤمن بذلك فلن يقتنعع هذا الشخص ابدا.

ويقصد بمهارات الإقناع قدرة الشخص على التأثير فى المواقف والمشكلات التى يواجهها وقدرته على تغير سلوكيات ودوافع ومعتقدات شخص (أو مجموعه) تجاه حدث معين.

مهارات الآقناع

  • اجعل الشخص يشعر أن الفكره فكرته.
  • ابدأ بنقاط الأتفاق.
  • ابتعد عن الجدال.
  • احصل على أراء الآخرين.
  • نعم... ولكن.
  • كن واثقا من نفسك.
  • استشهد ببعض الأقاويل.
  • الاغتراف بالخطأ.
  • اذكر عيوبك أولا.
  • تأثير المشاعر.

اجعل الشخص يشعر أن الفكره فكرته

إذا كنت تريد أن تقنع شخص بفكرة معينه حاول أن تجعله يشعر أن هذه الفكره فكرته ثم بعد ذلك تقوم بالاعجاب بهذه الفكره بشكل غير مباشر.

فمثلا إذا كنت تجلس مع مجموعه من أصحابك وتريد إقناع شخص منهم بفكره معينه فتقول له على الفكره التى تريد إقناعه بها ثم تقول له زى ما انت قولت أو مثلا الفكره الى انت قولتها بصراحه ممتازه على الرغم من انه بالفعل لم يقول شئ ولكنه هنا يبدأ فى سؤال نفسه متى قولت هذا؟ ولكن بنسبة كبيره هيشعر انها فكرته.


ابدأ بنقاط الأتفاق

عند إقناع أى شخص بموضوع معين ابدأ بنقاط الأتفاق بينك وبينه على هذه الفكره ، وابتعد عن نقاط الاختلاف خصوصا بعد الجدال فى نفس الموضوع.

فمثلا موضوع السياسه كثير من الناس لهم أراء فيه فاذا كنت تريد ان تعرض فكرتك فعليك أن تعرضها من خلال نقاط الأتفاق مثلا انى الجميع يهمه مصلحة البلاد وهكذا تحصل منه على موافقات على فكرتك لأنك من خلال ذلك تقوم بتهدئة عملية الصراع مثل الاحزاب السياسيه فى كل العالم لإقناع الناس بهم.


ابتعد عن الجدال

إذا كنت تريد إقناع شخص بفكرة معينه من الأفضل أن تبتعد عن الجدال لأن الجدال يجعله فى موقف المدافع عن أفكاره ومعتقداته ولن يعترف انه اقتنع بفكرتك حتى إذا كان ذلك فى الحقيقه.


احصل على أراء الآخرين

إذا استطعت أن تحصل على اراء من حولك وتجعلها متوافقه مع رأيك ستقنع الشخص بالفكره التى تريد اقناعه بها بسهوله.


نعم... ولكن

إذا كان الشخص الذى تقوم بإقناعه بفكره أو موضوع معين شخص عنيد هنا تستخدم هذا الاسلوب فالصح هنا انك متعارضهوش ابدا ولكن تقول له ان كلامه صحيح مع انه فى الوقع يمكن ان يكون بالفعل خطأ ولكن مثل هذه الشخصيات تريد ان تسمع منك هذه الكلمه ان كلامه صحيح ثم بعد ذلك تقول له ولكن وتبدأ انت تعرض فكرتك وجهة نظرك عليه.


كن واثقا من نفسك

من الأهم المهارات التى يجب أن تكون لديك عند إقناع شخص أخر بفكره أو موضوع معين هى الثقه بالنفس ، فالناس لا تنصت للأذكياء بل للذين يؤمنون بما يقولون ولديهم يقين أنهم على حق.


استشهد ببعض الأقاويل

فمثلا إذا كنت تريد أن تقنع صديق لك أن يذاكر ويواظب على دروسه  فعندما تأتى وتقول له ذاكر عشان تنجح فيقول لك سوف اذاكر مع العلم أنه لم يفعل ذلك لكن إذا اتيت وقولت له أنا سمعت لقاء لدكتور مجدى يعقوب بيقول (لو تعبت واجتهدت فى بداية حياتك هترتاح جدا بعد كده) فى هذه اللحظه بنسبه كبيره احتمال أن يبدأ يذاكر مع ان الاثنان نفسى المعنى ولكن هيبة العلم تمنح الشخص القدره على الاقناع حتى اذا استعمل احصائيات او أقاويل لعلماء أو إذا استشهد بالقرآن الكريم.


الاعتراف بالخطأ

لأنه عندما تعترف بخطئك يثق الناس فيك أكثر وهذا يساعدك على سهولة إقناعهم بأى شئ.


اذكر عيوبك أولا

يثق الناس فيك أكثر عندما تبدأ كلامك بعيوبك ثم ما يميزيك.

فمثلا شركة  سيارات كبيره انخفضت مبيعاتها فقامت بعمل إعلان لها وبدأت فى بداية الإعلان بالكلام عن عيوبها وفى نهاية الإعلان تحدثت عن كيف تغلبت على هذه العيوب وبعد هذا الإعلان زادت مبيعات هذه الشركه بشكل كبير جدا.


تأثير المشاعر

حيث أن المشاعر لها تأثير كبير فى الإقناع بمعنى أنك إذا كنت قادر على إدخال الشخص الذى أمامك فى شعور من الفرح أو الحزن أو شعور درامى حينها سوف تكون قادر على إقناعه بأى شئ بسهوله.

فمثلا افلام السينما عندما تشاهدها ويكون البطل قاتل وسارق ويكون قادر على إدخالك فى حاله من الحزن عندما يبرر ما الذى دفعه إلى السرقه والقتل عند هذه اللحظه تبدأ تتعاطف معه فعلا على الرغم من كل الذى فعله من بداية الفيلم.

تعليقات